الالوان الوردية
جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 1262655536

أهلين وسهلين
بـــــــأحلى زائر في أح ــــــــلى منتدى
عشاااااااني سجل
الالوان الوردية
جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 1262655536

أهلين وسهلين
بـــــــأحلى زائر في أح ــــــــلى منتدى
عشاااااااني سجل
الالوان الوردية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الالوان الوردية


 
الرئيسيةالبوابهـأحدث الصورالتسجيلدخول
 
    
اذا كانت هذي زيارتك الأولى فيرجى التكرم بالتسجيل من هنا أضغط هنا للتسجيل او اذا كنت عضو نريدك بالمشاركة معنا اضغط هنا للدخول في عضويتك 
 

مرحباً بك من جديد يا  زائر  آخر زيارة لك في الخميس يناير 01, 1970 آخر عضو مسجل هو هنا ابراهيم  فمرحباً به

جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه DyRk2zcsAdSRAAAAAElFTkSuQmCC

 

 جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدرالمكنون
عضو فعال
عضو فعال
avatar


اي فريق تشجعون : الهلال
العلم ** : : السعودية ذكر عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه   جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 7:52 pm

و الصلاةُ و السَّلامُ على المبعوثِ رحمةً للعالمين و حبيب ربِّ العالمين محمَّد بنِ عبدِالله و على آله و صحابته أجمعين ، أمَّابعد: ففي السَّنةِ السَّادسةِ منْ مبعثِ النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم خرجَ رجلٌ منْ قريش إلى جماعةٍ منْ أصحابهِ ليشربَ معهمُ الخمرَ ، و لكنه لما جاءَهم أو لما جاءَ إلى المكانِ الذي كانوا يجتمعون فيه لم يجدْ أحداً منهم ، فقالَ هذا الرَّجلُ في نفسهِ لعلِّي أذهبُ إلى البيتِ فأطوف سُبعاً أو سُبعين ، يعني سبعة أشواط أو أربعة عشرة شوطاً . يقولُ :فجئتُ البيتَ فإذا رسولُ الله صلَّى الله عليه و سلَّم يُصلِّي بين الرُّكنِ و المقامِ ، الكعبة بين يديه و هو مستقبل الشَّامَ ، يقولُ : فجئتُ و قلتُ أستمعُ قراءَته، فاختبأتُ خلفَ الأستارِ ، فاستمعتُ قراءَته فرقَّ قلبي لما سمعتُ ، فجئتُه و بايعتُه علىالإسلامِ ، بعد ذلك ذهبَ هذا الرَّجلُ إلى رجلٍ آخرَ يُقالُ له جميل بن دراج الجُمحي ، و كانَ أنقلَ الحديثِ في قريش ، أي هو الذي ينقل الحديثَ للناسِ ، فذهبَ إليه فقالَ له : يا جميلُأ تدري ما وقعَ ؟ قالَ : و ما وقعَ ؟ قالَ : اتَّبعتُ محمَّداً . قالَ : صبأتَ ؟ فخرجَ يجري إلى نوادي قريش يصيحُ فيها : صَبَأَ عمرُ ، صَبَأَ عمرُ و عمرُخلفَه يقولُ : كذبَ عدوُّالله بل أسلمتُ . فاجتمعَ إليه كُفَّارُ مَكَّةَ فصاروا يكلِّمونه و يكلِّمهم و يجادلونه و يجادلُهم حتى وقعَ العِرَاكُ بينهم، فصاروا يضربونه و يضربُهم ، حتى ارتفعتِ الشمسُ إلى كبدِ السَّماءِ ، بعد ذلك تعب ،فصاروا يضربونه فما أنقذَه منْ بين أيديهم إلا رجلٌ جاءَ إليهم و قالَ : ابتعدوا عنه أتظنُّون أنَّ بني عديّ يسلمونه لكم ، دعوه فإني جارٌ له ، فإذا هو العاص بن وائل والدعمرو بن العاص . ذلكم الرَّجلُ هو الذي استجابَ الله تبارك و تعالى فيه دعوةَ نبيِّه محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم حينقالَ :" اللهمَّ أعزَّ الإسلامَ بعمرَ بنِ الخطَّابِ " . ذلكم عمرُالفاروقُ ، و تلك قِصَّةُ إسلامهِ رضيَالله عنه و أرضاه . قالَ ابنُ مسعودٍ : ما زلنا أعزَّة منذ أسلمَ عمرُ ، منذ أسلمَ هذا الرَّجلُ و صارتْ للمسلمين كلمةٌ ، و صارتْ قريش تقولُ : عادلونا الآن بعد أنْ كنا نغلبُهم ، بعد أنْ كنا نتهضَّهم الآن عادلونا عندما أسلمَ هذا الرَّجلُ . و لذلك قالَ عنه رسولُ الله صلَّى الله عليه و سلَّم : "إيهاً يا بن الخطاب ما لقيكالشيطانُ سالكاً فَجّاً إلا سلكَ فَجّاً غيرَ فَجِّكَ " ،أيطريقاً غير طريقك ، فالشيطانُ يفرُّمنه . و قد جاءَعن عبدِ الله بنِ مسعود رضيَ الله عنه أنه قالَ :خرجَ رجلٌ منَ الإنس فلقيَه رجلٌ منَ الجِنِّ فقالَ له : أ تُصارعُني؟؟ قالَ الإنسيُّ : مَنْ أنتَ ؟ قالَ : أنا منَ الجِنِّ ، أتُصارعُني؟؟ قالَ :أصارعُك . فصارعَه، فصرعَ الإنسيُّ الجنيُّ ، فعجبَ الجنيُّ و قالَ له : غلبتَني ؟؟!!! لقد علمتِ الجنُّ أني منْ أشدِّهافصارعْني الثانيةَ ، فصارعَه الثانيةَ فصرعَه ، فقيلَ لابنِ مسعود : مَنْ هذا الرَّجلُ ؟؟ أهوَ عمرُ؟ قالَ : ومَنْ غيرُ عمرَ ؟ و قد جاءَ عن النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم أنه قالَ : "قد كانَ فيمَنْ سبقَكم محدثون ، فإنْ يكنْ في أُمتي فعمر " . و قد جاءَ عنه رضيَ الله عنه أنه قالَ : " وافقتُ ربي في ثلاثٍ: 1- في مقام إبراهيم 2- و في الحجاب 3- و في أسارى بدر 1- مقام إبراهيم كانَقريباً جداً منَ الكعبةِ ، بل كانَ ملتصقاً بها ، فقالَ عمرُ لرسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّم لوأخَّرتَه قليلاً ، فأخَّره صلواتُ الله و سلامُه عليه لأمرِالله له ، ثم قالَ عمرُ لوِ اتَّخذتَ منْ مقامِ إبراهيمَ مُصَلَّى ، فأنزلَ الله تباركَ و تعالى : " وَ اتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلَّى " . 2- و لما أُسِرَ أسرى بدر استشارَ النبيُّ صلَّىالله عليه و سلَّم أصحابَه ماذا يصنعُ بهم ، فأشارَ عليه أبو بكر أنْ يخلِّي سبيلَهم بمقابل أو بدون مقابل، و قالَ له : إنهم أهلُك و بنو عمِّك ، فاستشارَ عمرَ فأشارَ عمرُ على النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم بقتلِهم و قال : حتى يعلمَ الكُفَّارُ أنْ ليسَ في قلوبنا لهم رحمة ، فاختارَ رسولُ الله صلَّى الله عليه و سلَّم رأيَ أبي بكر ، و بيَّن الله تباركَ و تعالى له رأيَ عمرَ و قالَ :"مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِيالأَرْضِ "،أي لأجلِ أنْ يُثخنَ في الأرضِ . 3- و قالَ لرسولِالله صلَّى الله عليه و على آله و سلَّم : " إنَّ نساءَك يدخلُ عليهنَّ البَرُّ و الفاجرُ فلوأمرتهنَّ بالحجابِ ، فأنزلَ الله تباركَ و تعالى آياتِ الحجابِ . هذا الرَّجلُ موفَّق وافقَ ربَّه تباركَ و تعالى في هذه الأمور و فيغيرها . و قد جاءَ عن رسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّمأنه قالَ :"بينما أنا نائمٌ رأيتني في الجنةِ فإذا امرأةٌ تتوضَّأ إلى جانب قصر ، فقلتُ : لمنْ هذا القصرُ ؟ قالوا لعمرَ ، قالَ : فتذكَّرتُ غيرتَك ياعمرُ فولَّيتُ مُدبراً " . فبكى عمرُ رضيَ الله عنهو قالَ : أعليكَ أغارُ يا رسولَ الله ؟؟! - صلَّى الله عليه و سلَّم – و قد سُئِلَ أميرُ المؤمنين عليُّ بنُ أبي طالب عن أفضلِ الناسِ بعد رسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّم فقالَ :أبو بكر . قيلَ : ثم أنتَ . قالَ : ثم عمر . و قد جاءَ عن رسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّمأنه قالَ : "إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا " . و كانَ عمرُرضيَ الله عنه منْأعلم أصحابِ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم ، بل هو أعلمُهم على الإطلاقِ بعد أبي بكر الصِّدِّيق رضيَ الله عنهم أجمعين " . فقد جاءَ عن رسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّم أنه قالَ : "بينما أنا نائمٌ أتيت بقدحٍ منْ لبنٍفشربتُ منه حتى أني لأرى الرّيَّ يجري في أظفاري ثم أعطيتُ فضلي عمر " . قالوا :و ما أوَّلتَ ذلك يا رسولَ الله ؟ قالَ :"العلم "، متفق عليه ، و جميعُ الأحاديثِ التي مرَّت في الصحيحين أو في أحدهما ، ما عدا أثر عبدالله بن مسعود الذي فيه مصارعة عمر للجنيّ فهذا أخرجَه أحمدُ . و قالَ رسولُ الله صلَّى عليه و سلَّم كذلك : "بينما أنا نائم رأيتُ الناسَيُعرَضون عليَّ و عليهم قُمُصٌ- أي قمصان - يقولُ : "منها ما يبلغُ الثدي ، و منها ما يبلغُ دون ذلك ، و مَرَّعليَّ عمرُ عليه قميصٌ يجرُّه " ،قالوا : يا رسولَ الله و ما أوَّلتَ ذلك؟ قالَ :"الدين "،متفق عليه . و قالَ ابنُ مسعود رضيَ الله عنه : إذا ذُكِرَ الصالحون فحيَّا هلا بعمرَ ، إنْ كانَ عمرُ أعلمنا بكتابِ الله و أفقهنا في دينالله . و كانَ علماً علي الزُّهد ، و إذا ذَكَرَ الناسُ الزُّهدَ ذكروا عمرَ بنَ الخطاب ؛ حتى صارَ الزُّهدُ يُعْرَفُ بعمرَ . قالَ معاويةُ رضيَ الله عنه : أمَّا أبو بكر فلم يُرِدِ الدُّنيا و لم تُرِدْهُ الدُّنيا ، و أمَّا عمرُ فأرادته الدُّنيا فلم يُرِدْهَا . و في عام الرّمادة سنةَ سبعَ عشرةَ منْ هجرةِ النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم لما أصابَ الناسَ القحطُ والجوعُ امتنعَ عن أكلِ الطَّيِّبِ منَ الطعامِ ، وكانَ لا يأكلُ إلا الخبزَ والزيتَ . و لذلك ذكرَ أهلُ العلم سببَ الاختلافِ في وصفِ عمرَ أنَّ بعضَ الرُّواةِ عندما يذكرون عمرَ يقولون كان مُشرباً بحمرةٍ ، أبيض مشرب بحمرة ، و آخرون يقولون كانَ آدمَ . ذكرَ أهلُ العلم إنما صارَ آدمَ بعد عام الرّمادة ، و ذلك أنه كانَ لا يأكلُ إلا الخبزَ و الزَّيتَ حتى أثَّر في جسدهِ و في لونِ جسمهِ رضيَ الله عنه . قالَ : لاو الله لا آكلُ إلا الخبزَ و الزيتَ حتى يشبعَ آخرُ رجلٍ منْ أُمَّةِ محمَّد صلَّى الله عليه و سلَّم، و يقولُ : بئسَ الوالي إنْ أنا شبعتُ و رجلٌ منْ أُمة محمَّدٍ جائعٌ . و ذُكِرَ أنه رأى ابنَه عاصم في السوق يمشي فقال : إلى أين؟ قالَ : أريدُ أنْ أشتريَ لحماً . فسكتَ وتركَه . ثم رآهُ مرَّةً ثانيةً ، قالَ : إلى أين؟ قالَ :أريدُ أنْ أشتريَ لحماً . قالَ : أمَا اشتريتَ بالأمسِ ؟!! قالَ: اشتهيت ، بالأمس اشتريتَ و أكلتَ ، و اليوم اشتهيتُ فأريدُ أنْ أشتريَ حتى آكل . قالَ :اشتهيت !! قالَ عمرُ : أكُلَّما اشتهيتَ اشتريتَ ؟! أكلَّما اشتهيتَ اشتريتَ؟! و ذلك أنَّ هذه النفسَ تبطشُ كما قيلَ . إنْ تتركه شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم . و هكذا هذه النفسُ إذا أعطاها الإنسانُ ما تريدُ سلكتْ به أوعرَ السُّبُلِ ، و هي أمَّارةٌ بالسُّوءِ، و الإنسانُ هو الذي يُكفيها كما قالَ الله تباركَ و تعالى :"قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ( 9 ) وَ قَدْ خَابَ مَنْدَسَّاهَا ( 10 ) " - سورة الشمس . و قالَ ابنُ عمرَ : وُضِعَ عمرُ بين القبر و المنبر ، أي لما ماتَ حتى يُدفن ، يقولُ : فجاءَ عليٌّ حتى قامَ بين الصُّفوفِ ، صفوفِ الناسِ فقالَ : رحمةُ الله عليكَ ، ما مْن خلقٍ أحبُّ إليَّ منْ أنْ ألقى الله بصحيفتهِ بعد صحيفةِ النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم منْ هذا المُسجَّى عليه ثوبه ، يعني عمرَ رضيَ الله عنه . و قالَ طلحةُ : ما كانَ عمرُ بأوَّلنا إسلاماً ، و لا أقدمنا هجرةً ، و لكنه كانَ أزهدَنا في الدُّنيا وأرغبَنا في الآخرة . أمَّا عبادتُه رضيَالله عنه فذُكِرَ أنه كانَ يصلِّي مع الناسِ العشاءَ ثم يدخلُ إلى بيتهِ فيُصلِّي حتى يطلُع عليه الفجرُ رضيَ الله عنه وأرضاه . و ذَكَرَ مَنْرآه أنه رأى في وجههِ خطَّين أسودين ، قالوا كانَ هذا الخطان منْ أثرِ البكاءِ . و كانَ يسمعُ الآيةَ منَ القرآن فيُغشى عليه ، فيُحملُ صريعاً إلى منزلهِ ، فيُعادُ أياماً ليسَ به مرضٌ إلا الخوف . و قد جاءَ عن النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم أنه مَرَّ على أبي بكر الصديق و هو يصلِّي الليلَ يخفضُ صوتَه بالقراءةِ ، و مَرَّ على عمرَ يصلِّي بالليل يرفعُ صوتَه بالقراءة . فسألَ أبابكر : "مررتُ عليكَ بالليلِ و أنتَ تقرأ تخفضُ صوتَك فلمَ ؟؟ " قالَ : قد أسمعتُ مَنْ ناجيتُ . و قالَ لعمرَ : "قد مررتُ عليكَ بالليل ترفعُ صوتَك بالقراءة فلمَ ؟؟ " قالَ :أطرد الشيطانَ و أُوقظ الوسنان . فقالَ لأبي بكر : "ارفعْ منْ صوتِك قليلاً " . و قالَ لعمرَ : "اخفضْ منْ صوتِك قليلاً " . فكانَ قيامُ الليل ديدنهم رضيَ الله عنهم أجمعين . و كانَ قويّاً في دينِ الله تباركَ و تعالى ، وَقَّافاً مع شرع الله جلَّ و علا . كانَ جُلساءُ عمرَ القُرَّاءُ ، هم خاصَّته و جلساؤه و المقربونَ إليه ، و كان عُيينةُ بنُ حصن يتمنى أنْ لو جاءَ إلى عمرَ و دخلَ عليه ، فطلبَ منِ ابنِ أخيهِ الحُرّ بن قيس قالَ له : استأذِنْ لي على عمرَ . قالَ : أفعلُ . فاستأذنَ له على عمرَ ، فأذنَ له عمرُ . فدخلَ فقالَ : يا عمرُ ، و في روايةٍ أنه قالَ : إيهٍ يا ابن الخطاب ، إنك لا تعدلُ في القضيةِ ولا تُعطينا الجزلة ، أي منَ المال . فهمَّ به عمرُ . فقامَ الحرُّ بنُ قيسٍ فقالَ له : يا أميرَ المؤمنين ، إنَّالله تباركَ و تعالى قالَ لنبيِّه :"خُذِ الْعَفْوَ وَ أْمُرْ بِالْعُرْفِوَ أَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ( 199 )"– الأعراف . يقولُ ::فوَ الله ما جاوزَها عمرُ رضيَالله عنه و أرضاه . أ هكذا حالُ المسلمين اليومَ؟؟ أ هكذا حالُنا إذا غضبْنا و ذُكِّرنا بكتابِ الله تباركَ و تعالى أو بسُنَّة نبيِّنا صلَّى الله عليه و سلَّم أمنكونُ كذلك الرَّجلِ الذي رُؤِيَ عليه الغضبُ ، فقالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه و سلَّم : "و الله إني لأعلمُ كلمةً لو قالها لذهبَ عنه ما يجدُ، أعوذُ بالله منَ الشيطان الرجيم " . فلما أُخبرَ الرَّجلُ قالَ : أبي جنونٌ؟؟ أ مجنونٌ أنا حتى أقول هذه الكلمة؟ لماذا أستعيذُ منَ الشيطان؟؟ ذلك موقفُ الرَّجلِ و هذا موقفُ عمرَ رضيَ الله عنه و أرضاه . و كانَ شديداً في دينِ الله تباركَ و تعالى ، و قد مرَّ بنا موقفُه منْ أسرى بدر وأنه قالَ : يا رسولَ الله بل أعطني فلاناً منْ بني الخطاب فأضربُ عنقَه ، و أعطِ عليّاً عقيلاً فيضربُ عنقَه ، و أعطِ فلاناً فلاناً فيضربُ عنقَه ؛ حتى يعلمَ الكفارُ أنْ ليسَ في قلوبنا لهم رحمة " . و كذا لماجاءَ أبو سفيان مع العباس بن عبد المطلب قُبيل فتح مكةَ رآه عمرُ ، رأى أبا سفيان مع العباس ، و أبو سفيان في ذلك الوقت رأسُ الكفر و زعيمُ قريش ، فأسرعَ عمرُ إلى النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم يطلبُ منه الإذنَ ليقتُلَ أبا سفيان ، و العباسُ مع أبي سفيان يجري معه على حماره ليصلَ قبل عمرَ ليأخذَ له الأمانَ منْ رسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّم ،فسبقَ العباسُ عمرَ و دخلَ على النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم معه أبو سفيان ، فدخلَ بعدَهم عمرُ فقالَ : يا رسولَ الله ، هذا أبو سفيان رأسُ الكفر قد مكَّننا الله منه أُؤمرْ فلنضربْ عُنقَه . فقالَ العباسُ له : يا عمرُ ، و الله لو كانَ منْ بني الخطاب ما أسرعتَ إليه هكذا ، لأنَّ أبا سفيان ابن عمِّ العباس عمِّ النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم وابن عمِّ النبيِّ صلَّى الله عليه و سلَّم ، فقالَ العباسُ : لو كانَ منْ قومِك يا عمرُ ما حرصتَ على قتلهِ هكذا ، لماذا تحرصُ على قتلهِ؟؟! ألأنه منْ بني عبد مناف؟؟؟ فوقفَ عمرُو قالَ له : يا عباسُ ، و الله لإسلامُ العباسِ كانَ أحبّ إليَّ منْ إسلام الخطاب لو كانَ أسلمَ؛ لما أرى أنَّ في ذلك رضىً لرسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّم ، ماحرصتُ عليه لأنه منْ بني عبد مناف . كيفَ وعمرُ هو الذي قالَ في بدرٍ مكِّني يا رسولَ الله منْ فلانٍ منْ بني الخطاب لأضربَ عُنقَه ، إنما هو غضبٌ لدين الله تباركَ و تعالى منْ عدوٍّ منْ أعداءِ الله في ذلك الوقت، و لكنْ مَنَّ الله عليه فأسلمَ . و كذا لماوقعتِ الخطيئةُ منْ حاطب بن أبي بلتعة و راسلَ قريشاً مع سارة ، أرسلَ معها الكتابَ يحذِّرقريشاً منْ خروج النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم إليهم ، فعلمَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بالوحي ، فأرسلَ الزبير بن العوام و علي بن أبي طالب خلفَ المرأة سارة ، فأتيا بالكتابِ، فرآه النبيُّ صلَّى الله عليه و سلَّم فقالَ :"ما هذا يا حاطبُ ؟ " فقامَ عمرُفقالَ : يا رسولَ الله ، دعني أضرب عنقَه فقد نافقَ ، فمنعَه النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وقالَ :"ما يُدريك يا عمرُ لعلَّ الله اطَّلعَ على أهلِ بدرٍ فقالَ افعلوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم " . و كانَ عمرُ ذا رعايةٍ لرعيَّته حتى قيلَ قد أتعبتَ مَنْ جاءَبعدَك . مَرَّ على مجموعةٍ منَ التجار هو و أبو عبيدة و هم قادمون إلى مكة يريدون دخولها فقالَ لأبي عبيدة :ما تقولُ يا أبا عبيدة لعلنا نحرسهم منَ اللصوص ، فقالَ أبو عبيدة : أنت و ما ترى ،فقامَ عمرُ يصلِّي الليل ينتظر الصُّبح ، فسمعَ صبيّاً يبكي و يرفعُ صوتَه بالبكاء ، فجاءَ عمرُ إلى أُمِّه فقالَ : أسكتيه ، ثم رجعَ يصلِّي فإذا بالصبيِّ يرفعُ صوتَه بالبكاءِ ، فقضى بعضَ صلاتهِ و جاءَ إلى أمِّه و قالَ : أسكتيه ، ثم رجعَ يصلِّي فإذا الصبيُّ يبكي و يرفعُ صوتَه بالبكاءِ، فجاءَها عمرُ و قالَ : و الله إنكِ لأمُّ سُوءٍ _أُمّ سيئة _ كيفَ تدعينه يبكي كلَّ هذا الوقتِ ؟ فقالتْ أمُّه : إنَّ عمرَ لا يفرضُ إلا للمفطوم ، و أنا أُريدُ أنْ أفطمَه _أي قبل أوان الفطام _ فقالَ عمرُ : بؤساً لعمرَ ، كم قتلَ منْ أولادِ المسلمين . ثم لماأصبحَ أمرَ مناديه فنادى : لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام فإنا نفرضُ لكلِّ مولودٍ في الإسلام ، فُطم أو لميُفطم . و كذا مَرَّ عمرُ يَعُسُّ المدينةِ فوجدَ رجلاً عند امرأته و هي تمخُض - أي تطلق – و ليس عندها مَنْ يساعدُها منَ النساء ، فذهبَ مسرعاً إلى بيته ، فكلَّم زوجتَه أمَّ كلثوم بنت علي بن أبي طالب ، فقالَ لها : يا أمَّ كلثوم ، هل لكِ في أجرٍ ساقَه الله إليكِ ؟ قالتْ :نعم ، قالَ : امرأة تمخض ، ليس عندها أحدٌ ، فهلمِّي بنا إليها ، فذهبَ هو وزوجته أميرالمؤمنين ، فدخلتْ زوجتُه أمُّ كلثوم على المرأة ، و جلسَ هو عند الرَّجلِ يُطيِّب خاطرَه و يهوِّنالأمرَ عليه حتى ولدتِ المرأةُ و أنجبتْ غلاماً ، فخرجتْ أمُّ كلثوم تنادي فتقولُ : يا أميرَالمؤمنين ، بشِّر صاحبَك بغلام ، فبُهِتَ الرَّجلُ فقالَ : أنتَ أميرُ المؤمنين ؟! أمير المؤمنين و تأتي بزوجتك لِتُنَفِّسَ امرأتي ؟ قالَ : لا عليكَ يا أخي . خُذْ غلامَك باركَ الله لكَ فيه، ثم خرجَ منْ عندهِ رضيَ الله عنه وأرضاه . و اشتُهرعند أهلِ العلمِ قولُ رسولِ كسرى عندما جاءَ برسالةٍ إلى عمرَ فقالَ: أين قصرُ عمر؟ قالَ : ليس له قصر . قالَ :فأين أجدُه ؟ قالَ :لعلَّه في بيتهِ . فذهبوا إلى بيتهِ فلم يجدوه . قالَ : لم أجده . قالَ : لعلَّه ينامُ في المسجدِ . فذهبوا إلى المسجدِ فلم يجدوه . قالَ : لم أجده . قالَ : لعلَّه نائمٌ في الطريقِ . فذهبوا يبحثون عنه في الطريق فإذا هو نائمٌ تحت شجرةٍ ، فجاءَ رسولُ كسرى عند رأسهِ وقالَ كلمتَه المشهورةَ : حكمتَ ، فعدلتَ ، فأمِنتَ، فنمتَ . هكذا كانَ عمرُ رضيَ الله عنه وأرضاه . و لما خرجَ إلى بيتِ المقدسِ عندما حاصرَها أبو عبيدةَ و قالوا له : لا تسلم مفاتيحها إلا لأميرالمؤمنين فليأتنا ، فاستشارَ أصحابَه ، هل أذهبُ إليهم أولا ؟ فأشارَ إليه عليٌّ وقالَ : بل تذهبُ إليهم ، فذهبَ إليهم وولَّى عليّاً على المدينةِ ، فخرجَ هو وغلامٌ له على بعيرٍ يتناوبان عليه ، يركبُ عمرُ مرَّة و يركبُ غلامُه مرَّة ، فلمَّا وصلُوا إلى بيتِ المقدسِ فإذا الغلامُ راكبٌ و عمرُ يسوقُ الدَّابَّةَ له ، فلما رآه أبو عبيدةَ أقبلَ إليه يريدُ أنْ يقبِّل يدَه ، فلمَّا رأى عمرُ ذلك الوضعَ منْ أبي عبيدةَ و هو أنه يريدُ تقبيلَ يدِ عمرَ ، نزلَ عمرُ ليقبِّل رِجْلَ أبي عبيدةَ ، فامتنعَ أبو عبيدةَ فامتنعَ عمرُ . كانَ متواضعاً رضيَ الله عنه و أرضاه و هو خليفةُ المسلمين في ذلك الوقت . لمااستخلفَه أبو بكر الصديق قيلَ له مَنْ تستخلفُ علينا ؟؟ و ماذا تقولُ لله و قد استخلفتَ علينا عمرَ شديداً في دين الله ؟؟؟ قالَ :أقولُ لربي استخلفتُ خيرَ أهلي . و لذلك قالَ عبدُ الله بنُ مسعود : أفرسُ الناسِ ثلاثةٌ - يعني الذين رزقَهمُ الله الفراسةَ – : صاحبيوسف الذي قالِ لامرأتهِ : "أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً "،و المرأة التي قالتْ لأبيها : "يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ - يعني موسى صلوات الله و سلامه عليه -إِنََّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيّ الأَمِينُ"، وأبو بكر حينما استخلف عمرَ على الناسِ . و قد نُقِلَتْ عنه دُرَرٌ ، دُرَرٌ منَ الكلامِ التي يقولُ عنها الناسُ لو كُتبتْ بماءِ الذَّهبِ على صفائح الفِضَّةِ لكانَ لائِقاً بها ذلك الموضع . فمِنْ ذلكَ أنه قالَ : ( مَنِ اتَّقى الله وقاهُ ، ومَنْ توكَّل عليه كفاه ، ومَنْ أقرضَه جزاه ، ومَنْ شكرَه زادَه " . و نُقِلَعنه أنه قالَ : ( حاسِبوا أنفسَكم قبل أنْ تُحاسَبوا ، فإنه أهونُ لكتابكم ، وَ زِنوا أنفسَكم قبل أنْ تُوزَنوا ) . و نُِقلَ عنه أنه قالَ : ( إنَّ الشجاعةَ والجُبنَ غرائزُ في الرِّجال ، يقاتل الشُجاعُ عمَّن لا يعرفُ ، ويفرُّ الجبانُ عن أبيهِ وأخيهِ ) . و نُقِلَعنه أنه قالَ : ( ثلاثٌ يُبقينَ لك وُدَّ أخيك : تبدؤه بالسلام إذا لقيتَه ، و تُوسعُ له في المجلس ، و تدعوه بأحبِّ الأسماءِ إليه ) . و نُقِلَ عنه أنه قالَ : ( مَنْ كتم سِرَّهُ كانتِ الخيرةُ في يدهِ ، و مَنْ عرَّض نفسَه للتهمةِ فلا يلومنَّ مَنْ أساءَ الظَّنَّ ، و لا تظننّ بكلمةٍ خرجتْ منْ أخيك سوءاً و أنتَ تجدُ لها في الخيرمحملاً ) . و نُقِلَ عنه أنه قالَ : ( ما كافأت مَنْ عصى الله فيك بمثلِ أنْ تطيعَ الله فيه ) ونُقِلَ عنه أنه قالَ : ( مَنْ كَثُرَ كلامُه كَثُرَ سَقَطُهُ ، ومَنْ كَثُرَ سَقَطُهُ قَلَّ حياؤه ، ومَنْ قَلَّ حياؤه قَلَّ ورعُه ، ومَنْ قَلَّ ورعُه ماتَ قلبُه ) . و نُقِلَ عنه أنه قالَ : مَنْ كَثُرَ ضَحِكُهُ قَلَّتْ هيبتُه ، و مَنْ مزحَ استُخِفَّ به ، و مَنْ أكثرَ منْ شيءٍ عُرِفَبه . قالَ حذيفةُ بنُ اليمانِ رضيَ الله عنه و عن أبيه: بينما نحن جلوسٌ عند عمرَ فقالَ : أيُّكم يحفظُ حديثَ رسولِ الله صلَّى الله عليه و سلَّم في الفتنةِ التي تموجُ كموجِ البحرِ ، قالَ حذيفةُ : ليسَ عليكَ منها بأسٌ ، ليسَ عليكَ منها بأسٌ ،إنَّ بينكَ و بينها باباً مُغلقاً ، قالَ عمرُ : أيُكسرُ أم يُفتحُ ؟؟ قالَ : بل يُكسرُ ، قالَ: إذاً لا يُغلقُ أبداً . قيلَ لحذيفةَ : ( أكانَ عمرُ يعلمُ مَنِ البابُ ؟؟ قالَ : نعم ، كما يعلمُ أنَّ دون غدٍ الليلة ، إني حدَّثتُه حديثاً ليس بالأغاليط ، قيلَ لحذيفةَ : فمَنِ البابُ ؟ قالَ : عمرُ ) ، أخرجَه البخاريُّ . و قد جاءَ عنه رضيَ الله عنه أنه قالَ : (اللهم إني أسألُك شهادةً في سبيلك ، و موتاً في بلدِ رسولكِ ) ، فاستجابَ الله له ، فقتلَه أبولؤلؤةَ المجوسيّ لأربعٍ بقين منْ ذي الحجة سنة ثلاثٍ و عشرينَ منَ الهجرة . فلما أُخبرَ عمرُ بقاتلهِ و قد كانَ قُتِلَ و هو يصلِّي الفجرَ يقرأ سورةَ يوسف صلواتُ الله وسلامُه عليه ،فقامَ أبو لؤلؤة و طعنه في ظهره بخنجرٍ سبعَ طعناتٍ ، بخنجرٍ قد سمَّه أُسبوعاً كاملاً . فلما قيلَ لعمرَ إنَّ الذي طعنَك غُلامُ المغيرة ذلك الرجل المجوسيّ ، فقالَ عمرُ : الحمدُ لله الذي لم يجعلْ منيَّتي على يدي رجلٍ يدَّعي الإيمانَ و لم يسجدْ لله سجدةً . فأرسلَ ولدَه عبدالله وقالَ : استأذنْ أمَّ المؤمنين عائشةَ في أنْ أُدفنَ مع صاحبيَّ ، مع رسولِ الله و أبي بكر ،فاستأذنها عبدالله فقالتْ : قد كنتُ و الله قد عزمتُ على أنْ يكونَ هذا قبري ، و لكنْ والله لأُوثِرنَّ عمرَ فأذنتْ له . فدُفنَ رضيَ الله عنه مع صاحبيهِ ، فهو ضجيع رسول الله صلىالله عليه و سلم ، و هوصاحبُه ووزيرُه و صهرُه ، فقد تزوَّج النبيُّ صلىالله عليه و سلم بنتَه حفصةَ . عمرُ بنُالخطاب هو عمرُ بنُ الخطاب بنِ نفيل بنِ عبد العزَّى بنِ رياح ، أبو حفص العدوي ، يلتقي مع النبيِّ صلى الله عليه و سلم في سعد بن لؤي ، كان طويلاً جسيماً ، شديدَ الحمرة ، في عارضيه خِفَّةٌ - أي خفيف اللحية منْ جهة العارضين - و له سبلة كبيرة - أي في شاربه - ، و كانَ أعسرَ أيسرَ - أي يستخدم يديه - ، و إنْ كانتْ يدُه الشمال أكثر ، أُمُّه هي حيثمة أُختُ أبي جهل ، حيثمة بنت هشام . تزوَّج زينب بنت مظعون فأنجبت له عبد الله و عبد الرحمن وحفصة ، و تزوَّج مُليكة بنت زرون فأنجبت له عبيد الله و زيداً الأصغر، و تزوَّج أُمَّ حكيم بنت الحارث فأنجبت له فاطمة ، و تزوَّج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب فأنجبت له زيداً و رقية ، وتزوَّج جميلة بنت ثابت فأنجبت له عاصماً ، و تزوَّج عاتكة بنت زيدفأنجبت له عياضاً ، فهذه هي ذُرِّيةُ عمرَ بنِ الخطاب رضيَ الله تباركَ و تعالى عنه ، و هذه هي سيرتُه . تم تفريغ الدرس بواسطة الأخوات نازك وعبق حفظهن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملآك الرووح
**مدير المنتدى**~&
**مدير المنتدى**~&
ملآك الرووح


اي فريق تشجعون : الهلال
mms: : طفله
العلم ** : : السعودية انثى الميزان التِنِّين
عدد المساهمات : 1840
تاريخ الميلاد : 10/10/2000
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 24
الموقع : أبهـ هـ ـآآ

جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه   جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 8:23 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mshnm5.3oloum.com
 
جوانب من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابو حفص " عمر ابن الخطاب " رضي الله عنه
» اعترافات القذافي - الخطاب الأخير
» ابو بكر الصديق رضي الله عنه
» اكثرو من ذكر الله
» امرأة خافت الله فأعزها الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الالوان الوردية :: فئة " الدين :: ~ || أََـَنّاَ~~ مُـّ||ــسْلِِمّْ || ~-
انتقل الى: